مهندسة تخترع خيمة للاجئين يمكنها جمع مياه الأمطار وتخزين الطاقة الشمسية

قامت المعمارية والمصممة الأردنية عبير صيقلي بتطوير خيمة قابلة للطي، وقادرة على جمع مياه الأمطار وتخزين الطاقة الشمسية بنفس الوقت.، مما يمكنه أن يغير حياة ملاين اللاجئين حول العالم

tent1

هذه الخيمة ليست مأوىً مرناً وقابلاً للنقل وحسب؛ وإنما أيضاً تستطيع تجميع الماء وتوليد للطاقة الشمسية وتسخيناً الماء شمسياً أيضاً، وذلك باستخدام قماشٍ مقاوم للماء مشدود بين أنابيب بلاستيكية منحنية وممانعة. مما يخلق خيمةً مستقرة إنشائياً يمكنها تحمل أحمال الضغط والشد. كما أن هذا القماش المزدوج الطبقات مجوف مما يسمح بتمديد أكبال تمديد الماء والكهرباء بين طبقاته. كذلك يسمح التصميم المرن للخيمة بفتح فتحات حيث يتطلب الأمر ليسمح للهواء الساخن بالخروج ودخول النسيم البارد، كما يمكن للخيم أن تغلق تماماً في حال الطقس البارد والممطر.

ويتم تخزين الطاقة الشمسية المولدة خلال النهار في بطارية لاستخدامها أثناء الليل.

وقالت المهندسة: “يفترض بالتصميم أن يعطي حلاً لفجوةٍ موجودة اليوم في حاجات الناس؛ إذ يوجد هناك مئات آلاف المهجرين عبر العالم يعيشون في بؤسٍ يمكن للقماش الإنشائي المتحرك والخفيف الوزن أن يغلق لهم هذه الفجوة بين حاجاتهم ورغباتهم، وأن ينسج مجازياً حياتهم مع بعضها من جديد، وأن يقوم مادياً بنسج بيئتهم بمكانٍ جديد ومألوف بآنٍ معاً، مكانٍ متجذر وخاص ومتصل ينسجون فيه مآوهم بمنزلهم”

Abeer_Seilkalyimg3

شاركنا برأيك